أفلا يتدبرون القرآن

أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها


باب العزلة

اختلف الناس في العزلة والمخالطة، أيتهما أفضل ‏؟‏ مع أن كل واحدة منهما لا تنفك عن فوائد وغوائل، وأكثر الزهاد اختاروا العزلة‏.‏ وممن ذهب إلي اختيار العزلة ‏:‏ سفيان الثوري ، وإبراهيم بن أدهم ، وداود الطائى ، والفضيل، وبشر الحافي، في آخرين‏.‏

وممن ذهب إلى استحباب المخالطة سعيد بن المسيب، وشريح، والشعبي، وابن المبارك في آخرين‏.‏

ولكل طائفة فيما ذهبت إليه حجج، ونحن نشير إلى ذلك‏.‏

أما حجة الأولين ، فقد روى في ‏"‏الصحيحين‏"‏ من حديث أبي سعيد قال ‏:‏ قيل‏:‏ يا رسول الله، أي الناس خير‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏رجل يجاهد بنفسه وماله، ورجل في شعب من الشعاب يعبد ربه ويدع الناس من شره‏"‏‏.‏ وفي حديث عقبة بن عامر رضى الله عنه، قال‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله ما النجاة‏؟‏

قال‏:‏ ‏"‏املك عليك لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك‏"‏‏.‏ وقال عمر بن الخطاب رضى الله عنه ‏:‏ خذوا بحظكم من العزلة‏.‏ وقال سعد بن أبى وقاص رضى الله عنه ‏:‏ لوددت أن بيني وبين الناس باباً من حديد، لايكلمنى أحد ولا أكلمه حتى ألقى الله سبحانه‏.‏ وقال ابن مسعود رضى الله عنه‏:‏ كونوا ينابيع العلم، مصابيح الليل، أحلاس البيوت ‏(1)‏ جدد القلوب ‏(2) خُلقان (3)‏ الثياب، تعرفون في أهل السماء، وتخفون على أهل الأرض‏.‏ وقال أبو الدرداء رضى الله عنه‏:‏ نعم صومعة المرء المسلم بيته، يكف لسانه وفرجه وبصره، وإياكم ومجالس الأسواق، فإنها تلهى وتلغى‏.‏ وقال داود الطائى‏:‏ فر من الناس كما تفر من الأسد‏.‏ وقال أبو مهلهل‏:‏ أخذ بيدي سفيان الثوري وأخرجني إلى الجبانة، فاعتزلنا ناحية، فبكى ثم قال‏:‏ يا أبا مهلهل، إن استعطت أن لا تخالط في زمانك أحداً فافعل، وليكن همك مرمة ‏(‏(4)‏ جهازك‏.‏

أما حجة من اختار المخالطة، فمن ذلك قول النبى صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏ ‏"‏المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالطهم ولا يصبر على أذاهم‏"‏ ، واحتجوا بأشياء غير ذلك ضعيفة لا تقوم بها حجة على ذلك، منها قول الله تعالى‏:‏ ‏{‏ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ 105‏]‏، وهذا ضعيف، لأن المراد تفرق الآراء والمذاهب فى أصل الشريعة، واحتجوا أيضاً بقوله صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏‏"‏لا هجرة فوق ثلاث‏"‏ قالوا‏:‏ والعزلة هجر بالكلية، وهذا ضعيف لأن المراد به قطع الكلام والسلام والمخالطة المعتادة‏.‏

1ـ فصل في ذكر فوائد العزلة وغوائلها وكشف الحق في فضلها‏.‏

اعلم‏:‏ أن اختلاف الناس في هذا أيضاً هو كاختلافهم في فضيلة النكاح والعزوبة، وقد ذكرنا أن ذلك يختلف باختلاف الأحوال والأشخاص، فكذلك نقول فيما نحن فيه، فلنذكر أولاً فوائد العزلة وهى ست‏.‏

الفائدة الأولى‏:‏ الفراغ للعبادة، والاستئناس بمناجاة الله سبحانه، فإن ذلك يستدعى فراغاً، لا فراغ مع المخالطة ، فالعزلة وسيلة إلى ذلك خصوصاً في البداية‏.‏ قيل لبعض الحكماء‏:‏ إلى أي شئ أفضى بهم الزهد والخلوة‏؟‏ قال‏:‏ إلى الأنس بالله‏.‏ وقال أويس القرني رضى الله عنه‏:‏ ما كنت أرى أن أحداً يعرف ربه فيأنس بغيره‏.‏

واعلم‏:‏ أن من تيسر له بدوام الذكر الأنس بالله، أو بدوام الفكر تحقيق معرفة الله، فالتجرد لذلك أفضل من كل ما يتعلق بالمخالطة‏.‏

الفائدة الثانية‏:‏ التخلص بالعزلة عن المعاصي التي يتعرض لها الإنسان غالباً بالمخالطة، وهى أربعة‏:‏

أحدهما‏:‏ الغيبة، فإن عادة الناس التمضمض بالأعراض والتفكه بها، فإن خالطتهم ووافقتهم أثمت وتعرضت لسخط الله تعالى، وإن سكت كنت شريكاً، فإن المستمع أحد المغتابين، وإن أنكرت أبغضوك واغتابوك فازدادوا غيبة إلى الغيبة، وربما خرجوا إلى الشتم‏.‏

الثانية‏:‏ الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، فإن من خالط الناس لم يخل ع مشاهدة المنكرات، فإن سكت عصى الله، وإن أنكر تعرض لأنواع من الضرر، في العزلة سلامة من هذا‏.‏

الثالثة‏:‏ الرياء، وهو الداء العضال الذي يعسر الاحتراز منه، وأول ما في مخالطة الناس إظهار التشوق إليهم، ولا يخلو ذلك عن الكذب، إما في الأصل، وإما في الزيادة، وقد كان السلف يحترزون في جواب قول القائل‏:‏ كيف أصبحت، وكيف أمسيت‏؟‏ كما قال بعضهم وقد قيل له‏:‏ كيف أصبحت‏؟‏ قال‏:‏ أصبحنا ضعفاء مذنبين، نأكل أرزاقنا، وننتظر آجالنا‏.‏

واعلم‏:‏ أنه إذا كان سؤال السائل لأخيه‏:‏ كيف أصبحت‏؟‏ لا يبعثه عليه شفقة ولا محبة، كان تكلفاً أو رياء، وربما سأله وفى القلب ضغن وحقد يورث أن يعلم فساد حاله، وفى العزلة الخلاص عن هذا، لأنه من لقي الخلق ولم يخالقهم بأخلاقهم، مقتوه واستثقلوه واغتابوه، ويذهب دينهم فيه، ويذهب دينه ودنياه في الانتقام منهم‏.‏

الرابعة‏:‏ مسارقة الطبع من أخلاقهم الرديئة، وهو داء دفين قلما ينتبه له العقلاء فضلاً عن الغافلين، وذلك أنه قل أن يجالس الإنسان فاسقاً مدة، مع كونه منكراً عليه في باطنه، إلا ولو قاس نفسه إلى ما قبل مجالسته لوجد فارقاً في النفور عن الفساد، لأن الفساد يصير بكثرة المباشرة هيناً على الطبع، ويسقط وقعه واستعظامه، ومهما طالت مشاهدة الإنسان الكبائر من غيره، احتقر الصغائر من نفسه، كما أن الإنسان إذا لاحظ أحوال السلف في الزهد والتعبد، احتقر نفسه، واستصغر عبادته، فيكون ذلك داعية إلى الاجتهاد، وبهذه الدقيقة يعرف سر قول القائل‏:‏ عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة‏.‏ ومما يدل على سقوط وقع الشيء بسبب تكرره ومشاهدته، أن أكثر الناس إذا رأوا مسلماً قد أفطر في رمضان، استعظموا ذلك، حتى يكاد يفضي إلى اعتقادهم فيه الكفر، وقد يشاهدون من يؤخر الصلاة عن أوقاتها، فلا ينفرون عنه نفورهم عن تأخير الصوم، مع أن ترك صلاة واحدة تخرج إلى الكفر، ولا سبب لذلك إلا أن الصلاة تتكرر، والتساهل فيها يكثر، وكذلك لو لبس الفقيه ثوباً حرير، أو خاتماً من ذهب، لاشتد إنكار الناس لذلك، وقد يشاهدونه يغتاب، فلا يستعظمون ذلك، ولا غيبة أشد من لبس الحرير، ولكن لكثرة سماعها، ومشاهدة المغتابين، سقط عن القلوب وقعها، فافطن لهذه الدقائق واحذر مجالسة الناس، فانك لا تكاد ترى منهم إلا ما يزيد في حرصك على الدنيا، وفى غفلتك عن الآخرة، وتهون عليك المعصية، وتضعف رغبتك في الطاعات، فإن وجدت مجلساً يذكر الله فيه، فلا تفارقه فإنه غنيمة المؤمن‏.‏

الفائدة الثالثة‏:‏ الخلاص من الفتن والخصومات،وصيانة الدين عن الخوض فيها، فإنه قلما تخلو البلاد من العصبية والخصومات، والمعتزل عنهم سليم‏.‏

وقد روى ابن عمر رضى الله عنه، أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم ذكر الفتن، ووصفها وقال‏:‏ ‏"‏ إذا رأيت الناس قد مرجت عهودهم (5) " ، وخفت أماناتهم، فكانوا هكذا‏"‏ وشبك بين أصابعه، فقلت‏:‏ ما تأمرني‏؟‏ فقال‏:‏ ‏"‏الزم بيتك، واملك عليك لسانك، وخذ ما تعرف، ما تنكر، وعليك بأمر الخاصة، ودع أمر العامة‏"‏‏.‏ وقد روى غير ذلك من الأحاديث في معناه‏.‏

الفائدة الرابعة‏:‏ الخلاص من شر الناس، فإنهم يؤذونك مرة بالغيبة، ومرة بالنميمة، ومرة بسوء الظن، ومرة بالتهمة، ومرة بالأطماع الكاذبة، ومن خالط الناس لم ينفك من حاسد وعدو، وغير ذلك من أنواع الشر التي يلقاها الإنسان من معارفه، وفى العزلة خلاص من ذلك، كما قال بعضهم‏:‏

عدوك من صديقك مستفاد فلا تستكثرن من الصحاب

فإن الداء أكثر ما تراه يكون من الطعام أو الشراب

وقال عمر رضى الله عنه‏:‏ في العزلة راحة من خلطاء السوء‏.‏ وقال إبراهيم بن أدهم‏:‏ لا تتعرف إلى من لا تعرف، وأنكر من تعرف‏.‏وقال رجل لأخيه‏:‏ أصحبك إلى الحج‏؟‏ فقال‏:‏ دعنا نعش فى ستر الله، فإنا نخاف أن يرى بعضنا من بعض ما نتماقت عليه‏.‏ وهذه فائدة أخرى في العزلة، وهى بقاء الستر على الدين والمروءة وسائر العورات‏.‏

الفائدة الخامسة‏:‏ أن ينقطع طمع الناس عنك، وطمعك عنهم‏.‏ أما طمعهم، فإن رضاهم غاية لا تدرك، فالمنقطع عنهم قاطع لطمعهم في حضور ولائمهم وإملاكاتهم (6)‏ ، وغير ذلك‏.‏ وقد قيل‏:‏ من عم الناس بالحرمان رضوا عنه كلهم‏.‏

وأما انقطاع طمعك، فإن من نظر إلى زهرة الدنيا تحرك حرصه، وانبعث بقوة الحرص طمعه، ولا يرى إلا الخيبة في أكثر المطامع فيتأذى‏.‏ وفى الحديث‏:‏ ‏"‏انظروا إلى من دونكم، ولا تنظروا إلى من فوقكم، فإنه أجدر أن لا تزدروا نعمة الله عليكم‏"‏‏.‏ وقال الله تعالى‏:‏ ‏{‏ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجاً منهم زهرة الحياة الدنيا‏}‏ ‏[‏طه‏:‏131‏]‏‏.‏

الفائدة السادسة‏:‏ الخلاص من مشاهدة الثقلاء والحمقى، ومقاساة أخلاقهم، وإذا تأذى الإنسان بالثقلاء، لم يلبث،، أن يغتابهم، فإن آذوه بالقدح فيه كافأهم، فانجر الأمر إلى فساد الدين، وفى العزلة سلامة من ذلك‏.‏

2ـ فصل في آفات العزلة

اعلم‏:‏ أن من المقاصد الدينية والدنيوية ما يستفاد من الاستعانة بالغير، ولا يحصل ذلك إلا بالمخالطة‏.‏

ومن فوائد المخالطة‏:‏ التعلم والتعليم، والنفع والانتفاع، والتأديب والتأدب، والاستئناس والإيناس، ونيل الثواب في القيام بالحقوق، واعتياد التواضع، واستفادة التجارب من مشاهدة هذه الأحوال، والأحوال، والاعتبار بها، فهذه فوائد الخلطة، ولنفصلها‏:‏

الفائدة الأولى‏:‏ التعلم والتعليم، وقد ذكرنا فضلهما في كتاب العلم، فأما من تعلم الفرض ورأى أنه لا يتأتى منه الخوض في العلوم، ورأى الاشتغال بالعبادة، فليعتزل، وإن كان يقدر على التبرز في علوم الشرع فالعزلة في حقه قبل التعلم غاية الخسران‏.‏ولهذا قال الربيع بن خثيم‏:‏ تفقه ثم اعتزل، والعلم أصل الدين، ولا خير في عزلة العوام‏.‏ سئل بعض العلماء‏:‏ ما تقول في عزلة الجاهل‏؟‏ فقال‏:‏ خبال ووبال، فقيل له‏:‏ فالعالم‏؟‏ فقال‏:‏ مالك ولها، دعها حذاؤها وسقاؤها، ترد الماء، وتأكل الشجر حتى يلقاها ربها (7)‏‏.‏

وأما التعليم، ففيه ثواب عظيم إذا صحت النية فيه، ومتى كان القصد إقامة الجاه والاستكثار من الأتباع، فهو هلاك الدين، وقد سبق ذلك في كتاب العلم، والغالب في هذا الزمان سوء القصد من المتعلمين، فيقتضي الدين الاعتزال عنه، ولا يحل كتمان العلم، ولا ينبغي أن يغتر بقول من قال‏:‏ تعلمنا العلم لغير الله فأبى أن يكون إلا لله، فإنه أشار بهذه إلى علوم القرآن والحديث ومعرفة سير الأنبياء والصحابة، وذلك يتضمن التخويف والتحذير، وهو سبب لإثارة الخوف من الله سبحانه، فإن لم يؤثر في الحال أثر في المال، فأما علم الكلام وعلم الخلاف، فإنه لا يرد الراغب في الدنيا إلى الله تعالى، بل لا يزال صاحبة متمادياً في حرصه إلى آخر عمره‏.‏

الفائدة الثانية‏:‏ النفع والانتفاع، أما الانتفاع بالناس، فبالكسب والمعاملة، والمحتاج إلى ذلك مضطر إلى ترك العزلة، وأما إن كان معه ما يقنعه، فالعزلة أفضل، إلا أن يقصد التصديق بكسبه، فذلك أفضل من العزلة، إلا أن تكون العزلة مفيدة له معرفة الله تعالى والأنس به، عن كشف وبصيرة، لا عن أوهام وخيالات فاسدة‏.‏

وأما النفع‏:‏ فهو أن ينفع الناس، إما بماله أو ببدنه لقضاء حوائجهم، ومن قدر على ذلك مع القيام بحدود الشرع، فهو أفضل من العزلة إن كان لا يشتغل في عزلته إلا بنوافل الصلوات والأعمال البدنية، وإن كان ممن انفتح له طريق العمل بالقلب بدوام ذكر أو فكر، فذاك الذي لا يعدل به البتة‏.‏

الفائدة الثالثة‏:‏ التأديب والتأدب، ونعنى به الارتياض بمقاساة الناس،والمجاهدة في تحمل أذاهم، وكسر النفس، وقهر الشهوة، وذلك أفضل من العزلة في حق من لم تتهذب أخلاقه‏.‏

وينبغى أن يفهم أن الرياضة لا تراد لنفسها كما لا يراد ذلك من رياضة الدابة، بل المراد منها أن تتخذ مركباً تقطع عليه المراحل، والبدن مطيه يسلك بها طريق الآخرة، وفيها شهوات إن لم تكسر جمحت براكبها في الطريق، فمن اشتغل طول عمره بالرياضة كان كمن اشتغل طول عمره برياضة الدابة ولم يركبها، ولا يستفيد إلا الخلاص من عضها ورفسها، وهى لعمري فائدة، ولكن ليست معظم المقصود، قيل لراهب‏:‏ يا راهب، فقال‏:‏ لست براهب، إنما أنا كلب عقور، حبست نفسي حتى لا أعقر الناس، وهذا حسن بالإضافة إلى من يعقر، من يعقر، لكن لا ينبغي أن يقتصر عليه‏.‏

وأما التأديب‏:‏ فهو أن يؤدب غيره، ويتطرق إليه من دقائق الآفات ما يتطرق إلى نشر العلم على ما ذكره‏.‏

الفائدة الرابعة‏:‏ الاستئناس والإيناس، وقد يكون مستحباً كالاستئناس بأهل التقوى وقد يقصد به ترويح القلوب من كرب الوحدة، فينبغي أن يكون الاستئناس في بعض الساعات بمن لا يفسد بقيتها، وليحصل أن يكون حديثه عند اللقاء في أمور الدين‏.‏

الفائدة الخامسة‏:‏ في نيل الثواب وإنالته‏.‏

أما الأول فبحضور الجنائز، وعيادة المرضى، وحضور الإملاكات، والدعوات، ففيها ثواب من جهة إدخال السرور على المؤمن‏.‏

وأما الثاني‏:‏ فهو أن يفتح بابه للناس ليعزوه أو يهنوه أو يعودوه، فإنهم ينالون بذلك ثواباً، وكذلك إن كان من العلماء فأذن لهم في زيارته‏.‏

ولكن ينبغي أن يزن ثواب هذه المخالطات بآفاتها، فيرجح العزلة أو المخالطة، وقد كان أكثر السلف يؤثرون العزلة عليها‏.‏

الفائدة السادسة‏:‏ التواضع، ولا يقدر على ذلك في الوحدة، فقد يكون الكبر سبباً في اختياره العزلة، ويمنعه في المحافل التقصير في إكرامه وتقديمه، وربما ترفع عن مخالطتهم لارتفاع محله عند نفسه، أو نحو ذلك‏.‏وعلامة من هذه صفته أن يحب أن يزار ولا يحب أن يزور، ويفرح بتقرب السلاطين والعوام إليه واجتماعهم على بابه، وتقبيل يده، فالعزلة بهذا السبب جهل، لأن التواضع لا يغض من منصب الكبير‏.‏ فإذا عرفت فوائد العزلة وغوائلها تحققت أن الحكم عليها مطلقاً بالتفضيل نفياً وإثباتاً خطأ، بل ينبغي أن ينظر إلى الشخص وحاله، وإلى الخليط وحاله، وإلى الباعث على مخالطته، وإلى الفائت بسبب مخالطته من الفوائد، ويقاس الفائت بالحاصل، فعند ذلك يتبين الحق ويتضح الأفضل‏.‏ فقد قال الشافعي رحمه الله‏:‏ الانقباض عن الناس مكسبة للعداوة، والانبساط إليهم مجلبة للسوء، فكن بين القبض والبسط، ومن ذكر سوى هذا فهو قاصر، وإنما هو إخبار عن حاله، فلا يجوز أن يحكم بها على غيره المخالف له في الحال‏.‏

3ـ آداب العزلة

فإن قيل‏:‏ فما آداب العزلة‏؟‏

قلنا‏:‏ ينبغي للمعتزل أن ينوى بعزلته كف شره عن الناس، ثم طلب السلامة من شر الأشرار، ثم الخلاص من آفة القصور عن القيام بحقوق المسلمين، ثم تجريد الهمة لعبادة الله تعالى أبداً، فهذه آداب بينة‏.‏ ثم ليكن في خلواته مواظباً على العلم والعمل، والذكر والفكر، فيجتنى ثمرة العزلة وليمنع الناس عن أن يكثروا غشيانه وزيارته ليصفو وقته، وليكف عن السؤال عن أخبارهم، وعن الإصغاء إلى أراجيف البلد وما الناس مشغولون به، فإن جميع ذلك ينغرس في القلب حتى ينبعث في أثناء الصلاة، فوقع الأخبار في السمع كوقوع البذر في الأرض، وليقنع باليسير من المعيشة، وإلا اضطره التوسع إلى مخالطة الناس‏.‏ وليكن صبوراً على ما يلقاه من أذى الناس، ولا يصغي إلى الثناء عليه بالعزلة، ولا القدح فيه بترك الخلطة، فإن ذلك يؤثر في القلب فيقف عن السير في طريق الآخرة‏.‏ وليكن له جليس صالح يستريح إليه ساعة عن كد المواظبة، ففى ذلك عون على بقية الساعات، ولا يتم الصبر في العزلة إلا بقطع عن الدنيا، ولا ينقطع طمعه إلا بقصر أمله، فيقدر أنه إذا أصبح لا يمسي، وإذا أمسى لا يصبح، فيسهل عليه صبر يوم‏.‏

وليكن كثير الذكر للموت ووحدة القبر متى ضاق عليه قلبه من الوحدة، وليتحقق أن من لم يحصل في قلبه من ذكر الله ومعرفته ما يأنس به، لم يطق وحشة الوحدة بعد الموت، وأن من انس بذكر الله ومعرفته لم يزل الموت أنسه، لأن الموت لا يهدم محل الأنس والمعرفة، كما قال الله تعالى في حق الشهداء‏:‏ ‏{‏بل أحياء عند ربهم يرزقون‏}‏ ‏[‏سورة آل عمران‏:‏ 169‏]‏ وكل متجرد لله في جهاد نفسه، فهو شهيد، كما ورد عن بعض الصحابة أنه قال‏:‏ رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر‏.‏

0 comments: